فصل: إعراب الآية رقم (56):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (53):

{قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فاسِقِينَ (53)}.
الإعراب:
(قل) مثل السابق، (أنفقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل (طوعا) مصدر في موضع الحال منصوب الواو عاطفة (كرها) معطوفة على (طوعا) منصوب، (لن) حرف نفي ونصب (يتقبّل) مضارع مبنيّ للمجهول منصوب، ونائب الفاعل محذوف دلّ عليه قوله: (أنفقوا) أي: لن يتقبّل منكم ما أنفقتموه (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يتقبّل)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- و(تم) ضمير اسم كان (قوما) خبر كان منصوب (فاسقين) نعت ل (قوما) منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أنفقوا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لن يتقبّل منكم) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّكم كنتم قوما...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كنتم قوما...) في محلّ رفع خبر إنّكم.

.إعراب الآية رقم (54):

{وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسالى وَلا يُنْفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كارِهُونَ (54)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (ما) نافية (منع) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (أن) حرف مصدريّ ونصب (تقبل) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول (منهم) مثل منكم متعلّق ب (تقبل)، (نفقات) نائب الفاعل مرفوع و(هم) مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تقبل) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي من أن تقبل متعلّق ب (منع).
(إلّا) أداة حصر (أنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (كفروا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفروا)، الواو عاطفة (برسول) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفروا)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لا) نافية (يأتون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (الصلاة) مفعول به منصوب (إلّا) أداة حصر الواو حاليّة (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (كسالى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (لا ينفقون إلّا وهم كارهون) مثل لا يأتون... هم كسالى.
والمصدر المؤوّل (أنّهم كفروا..) في محلّ رفع فاعل منع.
وجملة: (ما منعهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قل في الآية السابقة.
وجملة: (تقبل... نفقاتهم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (كفروا...) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (لا يأتون) في محلّ رفع معطوفة على جملة كفروا.
وجملة: (هم كسالى) في محلّ نصب حال من فاعل يأتون.
وجملة: (لا ينفقون...) في محلّ رفع معطوفة على جملة لا يأتون.
وجملة: (هم كارهون...) في محلّ نصب حال من فاعل ينفقون.

.إعراب الآية رقم (55):

{فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (55)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تعجب) مضارع مجزوم والكاف ضمير مفعول به (أموال) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (أولادهم) معطوفة على أموالهم مرفوع مثله. (إنّما) كافّة ومكفوفة (يريد) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع اللام زائدة (يعذب) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام و(هم) ضمير مفعول به والفاعل هو الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعذّب) أي بسببها (في الحياة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعذّب)، (الدنيا) نعت للحياة مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (تزهق) مضارع منصوب معطوف على (يعذّب)، (أنفسهم) فاعل مرفوع ومضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يعذّبهم) في محل نصب مفعول به عامله يريد وهو المحلّ البعيد، والجرّ وهو القريب.
الواو حاليّة (هم) منفصل مبتدأ (كافرون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (لا تعجبك أموالهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يريد اللّه...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يعذّبهم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (تزهق أنفسهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة يعذّبهم.
وجملة: (هم كافرون) في محلّ نصب حال.

.إعراب الآية رقم (56):

{وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَما هُمْ مِنْكُمْ وَلكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (56)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (يحلفون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يحلفون)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة وهي مؤكدّة للقسم (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر إنّ الواو حاليّة (ما) نافية (هم) ضمير منفصل مبتدأ (منكم) مثل الأول متعلّق بمحذوف خبر هم الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لكنّ (قوم) خبر لكنّ مرفوع (يفرقون) مثل يحلفون.
جملة: (يحلفون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّهم لمنكم) لا محلّ لها جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدّر هو حال من فاعل يحلفون.
وجملة: (ما هم منكم) في محلّ نصب حال.
وجملة: (لكنّهم قوم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال.
وجملة: (يفرقون) في محلّ رفع نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (57):

{لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغاراتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ (57)}.
الإعراب:
(لو) حرف شرط غير جازم (يجدون) مضارع مرفوع.
والواو فاعل (ملجأ) مفعول به منصوب (أو) حرف عطف (مغارات) معطوف على ملجأ منصوب مثله وعلامة النصب الكسرة، ومثله (مدّخلا)، اللام واقعة في جواب لو (ولّوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ولّوا)، الواو حاليّة (هم) ضمير مبتدأ (يجمحون) مثلا يجدون.
جملة: (يجدون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ولّوا...) لا محلّ لها جواب الشرط.
وجملة: (هم يجمحون) في محلّ نصب حال من فاعل ولّوا.
وجملة: (يجمحون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
الصرف:
(ملجأ)، اسم مكان من فعل لجأ الثلاثيّ وزنه مفعل بفتح الميم والعين، فهو صحيح مضارعه مفتوح العين.
(مغارات)، جمع مغارة بفتح الميم وضمّها، أو جمع مغار بفتح الميم وضمّها، اسم مكان من غار الثلاثيّ والألف منقلبة عن واو أصلها مغورة- بفتح الواو- جاءت الواو متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
(مدّخلا)، اسم مكان من ادّخل الخماسيّ، فهو على وزن مفتعل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآية رقم (58):

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ (58)}.
الإعراب:
(ومنهم من يلمز) مثل ومنهم من يقول، والكاف ضمير مفعول به (في الصدقات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يلمز) على حذف مضاف أي في قسم الصدقات الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (أعطوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول في محلّ جزم فعل الشرط..
والواو نائب الفاعل (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعطوا) والجارّ للتبعيض أو للبيان (رضوا) فعل ماض مبني على الضمّ..
والواو فاعل، وهو في محلّ جزم جواب الشرط الواو عاطفة (إنّ) مثل الأول (لم) حرف للنفي (يعطوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو نائب الفاعل (منها) مثل الأول متعلّق ب (يعطوا)، (إذا) فجائيّة (هم يسخطون) مثل هم يجمحون جملة: (منهم من يلمزك...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف في الآية السابقة.
وجملة: (يلمزك) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (إن أعطوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة منهم من يلمزك.
وجملة: (رضوا) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن لم يعطوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن أعطوا.
وجملة: (هم يسخطون) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة ب (إذا) الفجائيّة.
وجملة: (يسخطون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(أعطوا)، فيه إعلال بالحذف أصله أعطيوا بضمّ الهمزة والياء، استثقلت الضمّة على الياء فنقلت حركتها إلى الطاء- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح أعطوا وزنه أفعوا.
(يعطوا)، فيه إعلال بالحذف أصله يعطاوا، التقى ساكنان الألف والواو فحذفت الألف فأصبح يعطوا وزنه يفعوا بفتح العين، وقد تركت الفتحة على الطاء دلالة على الألف المحذوفة.
الفوائد:
ورد في هذه الآية قوله تعالى: (وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ) فقد أعرب النحويون (إذا) حرف للمفاجاة. وسنوضح شيئا مما يتعلق بهذا الحرف، لأنه قد يخفى على الكثير.
1- إذا الفجائية تختص بالجمل الاسمية، ولا تحتاج إلى جواب، ولا تقع في ابتداء الكلام، وتدل على الحال لا على الاستقبال، مثل: خرجت فإذا الأسد بالباب. ومنه قوله تعالى: (فَأَلْقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعى) وقد اختلف العلماء فيها إلى عدة أقوال:
أ- هي حرف عند الأخفش، ويرجح هذا القول قولهم: خرجت فإذا إنّ زيدا بالباب، بكسر إن لأنّ (إنّ) لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.
ب- وظرف مكان عند المبرّد، وظرف زمان عند الزجاج، وقد اختار ابن مالك أنها حرف للمفاجاة، واختار ابن عصفور أنها ظرف مكان، واختار الزمخشري أنها ظرف زمان. والقول الأول الذي يعتبرها حرفا للمفاجاة هو أرجح الأقوال، لعدم احتياجه إلى تأويل، أما الذين اعتبروها ظرفا فقد قدّروا لها عاملا محذوفا ونحن مع علم أصول النحو حيث قرر الأصوليون القاعدة التالية:
إذا استوى مسألتان إحداهما تحتاج إلى تقدير والثانية لا تحتاج إلى تقدير فعدم التقدير أولى.
2- إذا وقعت (إذا) الفجائية مقترنة بجملة جواب الشرط الجازم، كما في هذه الآية الكريمة، فالجملة في محلّ جزم جواب الشرط، ومن المعلوم أن جملة جواب الشرط الجازم يجب أن تقترن بالفاء أو إذا الفجائية حتى تكون في محلّ جزم جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (59):

{وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا ما آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ راغِبُونَ (59)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (أنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (رضوا) مثل السابق، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (آتى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (هم) ضمير متّصل مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة (رسول) معطوفة على لفظ الجلالة مرفوع والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (قالوا) فعل ماض وفاعله (حسب) مبتدأ مرفوع و(نا) ضمير مضاف إليه (اللّه) لفظ الجلالة خبر مرفوع.
والمصدر المؤوّل (أنّهم رضوا) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت أي لو ثبت رضاهم...
السين حرف استقبال (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(نا) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (من فضل) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤتي)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة الأخير والهاء مثل الأخير (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (إلى اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (راغبون) وهو خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (ثبت) رضاهم...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم.
وجملة: (رضوا...) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: آتاهم اللّه... لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (وقالوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة رضوا.
وجملة: (حسبنا اللّه...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (سيؤتينا اللّه...) لا محلّ لها استئناف فيه معنى التعليل أو الشرح لمقول القول.
وجملة: (إنّا... راغبون) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة أو تفسيريّة.
وجواب الشرط (لو) محذوف أي لو فعلوا ذلك لكان خيرا لهم.
الصرف:
(راغبون)، جمع راغب، اسم فاعل من رغب وزنه فاعل.